بلاغات وإنذارات عاجلة

  يعلم المركز الوطني للسجل التجاري كافة التجار المسجلين في السجل التجاري الذين لم يتسنى لهم بعد تعديل مستخرجات سجلاتهم التجارية على أساس إدراج الرمز الإلكتروني "س.ت.إ" أنه تبعا لقرار السيد وزير التجارة تم بصفة استثنائية تمديد أجل مطابقة مستخرجات السجلات التجارية إلى غاية 31 ديسمبر 2019.

إطلع على الإعلان

  تعلم مديرية التجارة لولاية بسكرة المتعاملين الاقتصاديين الناشطين في استيراد المواد الأولية والمنتوجات والبضائع الموجهة لإعادة البيع على حالتها أنه تم تمديد أجال مطابقة مستخرج السجل التجاري الممنوح لممارسة هذا النشاط إلى غاية 15 أكتوبر 2019 وهذا عملا بأحكام القرار المؤرخ في 14 رمضان عام 1440الموافق لـ 19 مايو سنة 2019 المعدل لأحكام القرار المؤرخ في 19 صفر 1439 الموافق لـ 02 نوفمبر2017 الذي يحدد مدة صلاحية مستخرج السجل التجاري الممنوح لممارسة بعض الأنشطة.

إطلع على نص القرار

 تجنب اقتناء، بيع واستهلاك منتوج ضار بصحة المستهلك : ماء منبع يحمل علامة " Lejdar " يباع عبر الأسواق والمحلات التجارية

إطلع على محتوى الإشعار 

فضاء المستهلك

فضاء المستهلك الصغير

فضاء المتعامل الإقتصادي

فضاء التوظيف

المتواجدون حاليا

Nous avons 57 invités et aucun membre en ligne



معجـم المصطلحات التقنية
• مديرية التجارة تقترح عليكم معجما للمصطلحات المستخدمة في قطاع التجارة والاقتصاد من أجل إعلامكم والرد على مختلف أسئلتكم فيما يخص الممارسات التجارية ، حماية المستهلك وقمع الغش ، وكذا رفع اللبس والغموض عن هذه المصطلحات وجعلها واضحة وجلية لدى المستهلك والمتعامل الاقتصادي.
البحـث الأبجــدي
 

أ

• الإتمام الكامل للأشغال (الترقية العقارية) :

رفع التحفظات التي تم إبداؤها على إثر الاستلام المؤقت للأشغال وإصلاح عيوب البناء الملاحظة وذلك قبل الاستلام النهائي للمشروع العقاري.

• الاحتكار :

في علم الاقتصاد ، حالة يكون فيها العرض الكلي لأية سلعة أو خدمة محصورا بفرد أو شركة. وبكلمة أخرى الاحتكار حالة لا يتعين فيها على البائع أن يتنافس مع منافس قريب أو مع سلع أو خدمات قريبة بوصفه البائع الوحيد ، ضمن سوق معينة ، لسلعة أو خدمة ما. وهذا هو احتكار البيع. وهو نوعان: خاص وعام. فالاحتكار الخاص هو الذي يفرضه على السوق فرد أو شركة تحقيقا لأكبر قدر ممكن من الربح ، أو الذي يفرضه تجمع المنتجين في ما يعرف  بـ <الكارتل> Cartel حينا ، وبـ <التراست> Trust حينا آخر تخفيفا لوطأة التنافس في ما بينهم. والاحتكار العام هو الذي تتولاه الدولة نفسها تحقيقا لغرض مالي أو اجتماعي. وثمة إلى جانب احتكار البيع احتكار أقل شيوعا هو احتكار الشراء ، وفيه تحتكر الدولة أو إحدى الشركات ذات الامتياز حق شراء الإنتاج المحلي من سلعة ما.

• الادعاء :

كل عرض أو إشهار يبين أو يقترح أو يفهم منه أن للمنتوج مميزات خاصة مرتبطة بمنشئه وخصائصه الغذائية ، عند الاقتضاء ، وطبيعته وتحويله ومكوناته أو كل خاصية أخرى.

• الادعاء (الوسم الغذائي):

كل عرض أو إشهار يبيّن أو يقترح أو يفهم منه أن للمادة الغذائية مميّزات غذائية خاصة وهي تشمل على الخصوص، قيمتها الطاقوية وكميتها من البروتينات والدهون والغلوسيدات وكذا كميتها من الفيتامينات والأملاح المعدنية.

• أدوات القياس :

هي كل أدوات القياس والقياسات والأجهزة أو تركيباتها المصممة والمنجزة حصريا أو ثانويا بهدف القياس المباشر أو غير المباشر للأبعاد الفيزيائية.

• أرضية البناء (الترقية العقارية) :

وعاء عقاري تتوفر فيه حقوق البناء والتجهيزات الضرورية لتهيئته.

• إسترجاع المنتوج :

عمليـة تتضمن سحـب منتوج من عمليـة العرض للاستهـلاك من طـرف المتدخّـل المعني.

• الاستلام المؤقت (الترقية العقارية) :

هو محضر يتم إعداده والتوقيع عليه بين المرقي العقاري والمقاول بعد انتهاء الأشغال.

• الاستهلاك :

مصطلح اقتصادي يقصد به إشباع حاجات الإنسان ورغباته من طريق استخدام السلع أو المواد أو غيرها. والسلع الاستهلاكية هي تلك التي تشبع هذه الحاجات والرغبات من طريق مباشر ، في حين أن السلع الرأسمالية Capital Goods هي تلك التي يستعان بها في عملية الإنتاج. وفي اللغة العادية ، يقصد بالاستهلاك <استنفاد> السلع المستهلكة. أما في المفهوم الاقتصادي فالاستهلاك لا يعدو أن يكون إشباع حاجات الناس ورغباتهم من طريق السلع المتاحة بكميات محدودة. إن استنشاق الأكسجين المتاح بغير حدود ليس استهلاكا بالمعنى الاقتصادي; في حين أن الزهرية الخزفية النفيسة التي تشترى لزخرفة حجرة في منزل تعتبر سلعة استهلاكية ، أما إذا اشتريت هذه الزهرية لزخرفة صالة في فندق فعندئذ تعتبر سلعة رأسمالية.

• الإسم التجاري :

التسمية أو العنوان الذي يعرّف المؤسسة.

• اسم النطاق (التجارة الإلكترونية) :

عبارة عن سلسلة أحرف و/أو أرقام مقيّسة ومسجلة لدى السجل الوطني لأسماء النطاق، وتسمح بالتعرف والولوج إلى الموقع الإلكتروني.

• الأسهم ؛ الأسهم المالية :

وثائق تثبت ملكية صاحبها لجزء معين من شركة مساهمة. تصدر الشركات المساهمة الأسهم عند تأسيسها وتطرحها للبيع بسعر محدد مسجل عليها فيشتريها الراغبون في الاكتتاب في المشروع. وكثيرا ما ترتفع قيمة السهم الواحد حالما تباشر الشركة في العمل أو الإنتاج. حتى إذا رسخت قدم الشركة واشتد ساعدها قبلت أسهمها في البورصة حيث يتداولها الناس بسعر مرتفع حينا ، منخفض حينا آخر ، تبعا لتقلبات السوق ووضع الشركة المالي. والسهم المالي مزود بقسائم مرقمة يقطع كل عام واحد منها ويقدم إلى الشركة فتدفع لقاءه مبلغا من المال يحدده مجلس الإدارة مرة في السنة ، وهذا المبلغ يمثل نصيب صاحب السهم من صافي الأرباح التي حققتها الشركة خلال السنة.والأسهم نوعان: نوع اسمي ، بمعنى أن اسم صاحبه مدون عليه ؛ ونوع لحامله ، بمعنى أن اسم صاحبه غير مدون عليه فهو يعتبر كأوراق النقد ، ملكا لمن يحمله.

• إشعاعات مؤينة :

كل إشعاع كهرومغناطيسي أو جسيمي قد يؤدي إلى تأيين المادة المعرضة له بصفة مباشرة أو غير مباشرة.

• الإشهاد على المطابقة :

العملية التي يعترف بها بواسطة شهادة للمطابقة و/أو علامة للمطابقة بأن منتوجا ما يطابق المواصفات أو اللوائح الفنية كما هي محددة في القانون.

• الإشهار :

كل إعلان يهدف بصفة مباشرة أو غير مباشرة إلى ترويج بيع سلعة أو خدمة مهما كان المكان أو وسائل الإتصال المستعملة.

• الإشهار الإلكتروني :

كل إعلان يهدف بصفة مباشرة أو غير مباشرة إلى ترويج بيع سلع أو خدمات عن طريق الاتصالات الإلكترونية.

• الأشياء واللوازم الموجهة لملامسة المواد الغذائية :

كل تجهيز وعتاد ومعدات وتغليف وكل آلة أخرى ، مهما كانت المادة ، موجهة في استعمالها العادي لملامسة المواد الغذائية.

• الإصلاح (الترقية العقارية) :

استعادة أو إصلاح أجزاء من البناية وتتعلق بالأشغال الثانونية

• الإضافات على البيانات :

كل وضع و/أو تسجيل يهدف إلى إخفاء أو حجب أو قطع أو فصل بعبارات أخرى أو بصور أو بأي عامل متداخل ، بيانا أو عبارات موضوعة على الوسم الأصلي.

• الأطفال صغار السن :

الأطفال الذين يتجاوز سنهم اثني عشر (12) شهرا ويقل عن ثلاث (3) سنوات

• إعادة التأهيل (الترقية العقارية) :

كل عملية تتمثل في التدخل في بناية أو مجموعة بنايات من أجل إعادنها إلى حالتها الأولى وتحسين شروط الرفاهية واستعمال تجهيزات الاستغلال.

• إعادة الهيكلة (الترقية العقارية) : 

يمكن أن تكون شاملة أو جزئية ، وتخص شبكات التهيئة وكذا البنايات أو مجموعة البنايات. ويمكن أن تؤدي هذه العملية إلى الهدم الجزئي لتجزئات أو تغيير خصائص الحي من خلال تحويل النشاطات بكل أنواعها وإعادة تخصيص البنايات من أجل استعمال آخر.

• الإعتماد (إعتماد هيئات تقييم المطابقة)

إعتراف رسمي من طرف ثالث بأن هيئة تقييم المطابقة تملك الكفاءة لإنجاز نشاطات خاصة مرتبطة بتقييم المطابقة.

• إعتماد المخابر قصد حماية المستهلك وقمع الغش :

الاعتراف الرسمي بكفاءة مخبر للقيام بتحاليل واختبارات وتجارب في ميادين محددة في إطار قمع الغش وذلك لتحديد مدى مطابقة المنتوجات للمقاييس و/أو للمواصفات القانونية والتنظيمية التي يجب أن تتصف بها ، أو لتبيان عدم إلحاق المنتوج أو المادة ضررا بصحة المستهلك وأمنه وكذا مصلحته المادية.

• الإعفاء من الحقوق الجمركية :

يقصد بالإعفاء من الحقوق الجمركية ، الوثيقة المسبقة لكل عملية استيراد مع الإعفاء من الحقوق الجمركية في إطار اتفاقيات التبادل الحر والمتضمنة مجمل المعلومات اللازمة.

• إعلام حول المنتوجات :

كل معلومة متعلقة بالمنتوج موجهة للمستهلك على بطاقة أو أي وثيقة  أخرى مرفقة به أو بواسطة أي وسيلة أخرى بما في ذلك الطرق التكنولوجية الحديثة أو من خلال الاتصال الشفهي.

• الأغذية الموجهة للإطعام الجماعي :

الأغذية المستعملة في المطاعم والمطاعم الجماعية والمدارس والمستشفيات وغيرها من المؤسسات المماثلة التي تقدم الغذاء قصد استهلاكه الفوري.

• أغذية مؤينة :

كل مادة غذائية تعرضت للمعالجة بواسطة الإشعاعات المؤينة. وتستثنى من ذلك الأغذية المعرضة للإشعاعات لأغراض الرقابة.

• الإغراق :

في علم الاقتصاد ، بيع المنتجات بمقادير ضخمة وبأسعار أدنى من سعر السوق ابتغاء التخلص من الفائض أو التغلب على المنافسة ، وبخاصة في ميدان التجارة العالمية. ومن الظواهر الملازمة للإغراق عادة لجوء المنتج إلى اعتماد سعرين مختلفين للسلعة الواحدة ، أحدهما خاص بالسوق المحلية ويكون في أكثر الأحيان أعلى من تكاليف الإنتاج ، والآخر خاص بالسوق الخارجية ويكون في كثير من الأحيان أدنى من تكاليف الإنتاج. 

• الإفلاس :

حالة الشخص المدين (أو المؤسسة المدينة) الذي يعجز عن القيام بالتزاماته تجاه دائنيه ، فيمتنع عن الدفع ، فيصار إلى إلقاء الحجز الفوري على أمواله ليوزع ثمنها من بعد على الدائنين. يميز بعض رجال القانون بين الإفلاس Bankruptcy. والإعسار Insolvency. فالإفلاس حالة قانونية يتم إعلانها أو شهرها بحكم قضائي. أما الإعسار فلا يعدو أن يكون عجز المدين عن تسديد ديونه في سياق استحقاقها بحيث يضطر آخر الأمر إلى وقف أعماله وتصفيتها.

• الاقتصاد (علم) :

علم يعنى بدراسة إنتاج السلع والخدمات وتوزيعها واستهلالكها. وتندرج تحت هذا العلم عدة موضوعات نذكر منها على سبيل التمثيل لا الحصر وسائل الإنتاج ونظريات العرض والطلب ، والربح والمنافسة ، وتقسيم العمل ، والبطالة والعمالة ، ودور المال والمصارف ، وسياسة الدولة المالية والضريبية والتخطيطية ، والخدمات العامة ، وحرية التجارة ، وكلفة المعيشة ، والرواتب والأجور والإقراض الدولي إلخ. وعلم الاقتصاد قديم ، عرفه البشر منذ أيام الإغريق ، مع أفلاطون (في كتابه <الجمهورية> The Republic) وأرسطو ، وعالجه المفكرون العرب وبخاصة ابن خلدون في كثير من آثارهم. وفي أوروبا ظهرت خلال القرون الوسطى دراسات متعددة عن <الظاهرة الاقتصادية> ، فقد حاول القديس توما الأكويني والقديس ألبرت الكبير مثلا تحديد السعر العادل ، والأجر العادل ، وحذوا حذو أرسطو في شجب الربا والتعريض بالمرابين حتى إذا بزغ فجر النهضة الأوروبية تضاءل الاهتمام الأخلاقي في الشؤون الاقتصادية. وسرعان ما ظهرت ، خلال القرن السادس عشر ، أولى المدارس الفكرية في علم الاقتصاد أعني المركنتلية التي دعت إلى انتهاج سياسات ترمي إلى جمع أكبر قدر ممكن من الذهب والفضة بغية تحقيق فائض في ميزان المدفوعات وإلى إنشاء الاحتكارات التجارية الخارجية. وبعد المركنتليين ظهر الطبيعيون (را.) في منتصف القرن الثامن عشر وقد أكدوا على أن الثروة الحقيقية كلها مصدرها التربة أو الأرض. ثم إن علم الاقتصاد تطور ، في النصف الثاني من القرن الثامن عشر ، مع آدم سميث الذي دعا إلى تعزيز المبادرة الفردية والمنافسة وحرية التجارة ، وفي القرن التاسع عشر مع كارل ماركس الذي دعا إلى تملك الدولة جميع وسائل الإنتاج ، وفي القرن العشرين مع جون كينز الذي دعا إلى توسع الدولة في الإنفاق على المشاريع العامة بغية الحد من البطالة وتحقيقا للعمالة الكاملة.

• آلات متحركة (وكلاء السيارات الجديدة) :

كل آلة متحركة أو تجهيز صناعي يمكن نقلها أو حملها ، ذات هيكل أم لا ، غير مخصصة لنقل الأشخاص أو السلع في الطرق ، مجهزة بمحرك دفع داخلي : كل مركبة مستعملة في الفلاحة والغابة والأشغال العمومية والنقل والتخزين والرفع والأشغال المائية والمحروقات والكهرباء ومركبات ذات استعمال خاص.

• آلية إنشاء التوقيع الإلكتروني :

جهاز أو برنامج معلوماتي معدّ لتطبيق بيانات إنشاء التوقيع الإلكتروني.

• آلية التحقق من التوقيع الإلكتروني : 

جهاز أو برنامج معلوماتي معدّ لتطبيق بيانات التحقق من التوقيع الإلكتروني.

• أماكن تجمع الحيوانات الحيّة وعرضها قصد بيعها :

كلّ مساحة أو منشأة مهيّأة لهذا النوع من النشاط.

• الأمن :

البحث عن التوازن الأمثل بين كل العناصر المعنية بهدف تقليل أخطار الإصابات في حدود ما يسمح به العمل.

• أمن المواد الغذائية :

ضمان أن تكون المواد الغذائية بلا خطر على المستهلك عند إعدادها و/أو استهلاكها طبقا للاستخدام الموجهة له.

• الإنتاج :

في علم الاقتصاد ، اسم جامع لمختلف الجهود التي تبذل من أجل توفير السلع والخدمات. وبتعبير أدق: كل نشاط يؤدي إلى خلق منفعة جديدة ، أو يساعد على إشباع الحاجات. وعناصر الإنتاج ثلاثة هي الأرض والعمل ورأس المال. فأما الأرض فتشمل موارد الطبيعة كلها: الأرض نفسها ، والثروة المعدنية التي في باطنها ، والموارد المائية بوصفها مصدرا للقوة المحركة ووسيلة للنقل والري. وأما العمل فيشمل ضروب الجهد البشري المتراوح ما بين الأعمال اليدوية البسيطة التي لا تحتاج إلى براعة أو ذكاء ، والأعمال الفنية أو العقلية التي تحتاج إلى براعة وذكاء. وأما رأس المال فيشمل كل مال ناتج عن عمل إنساني سابق ومعد لإنتاج أموال جديدة ، وتندرج تحته الآلات والمعدات ، والمباني ، والسلع الجاري صنعها ، وموجودات السلع عند الصناعي وبائع الجملة وبائع التجزئة. وبعض علماء الاقتصاد يضيف إلى هذه العناصر الثلاثة عنصرا رابعا هو التنظيم ، ومهمته دراسة السوق ، ورسم سياسة الإنتاج ، وإقامة التوازن بين عناصر الإنتاج الثلاثة الأولى ، والعمل على زيادة إنتاجية العامل دون زيادة مقابلة في كمية العمل.

• الإنقاص :

كل تخفيض تجاري ممنوح من طرف البائع لمكافأة المشتري على وفائه . يحسب من رقم الأعمال خارج الرسوم المنجزة مع هذا الأخير خلال فترة محدّدة.

  

زوار الموقع

1563102
اليوم
الأمس
هذا الأسبوع
الأسبوع الماضي
هذا الشهر
الشهر الماضي
منذ الإنشاء
4307
2645
6952
1167393
24119
31094
1563102