• الياغورت ( الزبادي ):
         الياغورت أحد منتجات الحليب التي تتمتع بقيمة غذائية عالية، تساعد الجسم على مقاومة العديد من الأمراض، و أهمها اضطرابات المعدة، كما أنه يعد عنصرا ضروريا للمحافظة على رشاقة الجسم.

         يتم صنع الياغورت في المصانع باستخدام نوع من البكتيريا النافعة، التي لا تضر بصحة الإنسان، و ذلك بإضافة تلك البكتيريا إلى الحليب الذي يتخمر و يتحول إلى زبادي، كما يتم إعداده في المنزل أيضا بطريقة بسيطة للغاية لا تتطلب أكثر من الاستعانة بعلبة زبادي جاهزة الصنع.

          يتم أخذ ملعقة واحدة فقط منها، لتحل محل البكتيريا النافعة التي تستخدم في المصانع، تضاف تلك الكمية من الزبادي الجاهزة إلى كمية مناسبة من الحليب الدافئ، ثم تصب في أكواب و توضع في إناء كبير، يغطى و يترك في مكان دافئ، حيث تنشط البكتيريا فيتحول الحليب بعد ساعات قليلة إلى زبادي لذيذ الطعم، يفوق في جودته ذلك الذي يباع في الأسواق.

          يعد الزبادي من المصادر الهامة للكالسيوم، حيث يمنح الكوب الواحد منه حوالي 400 ميليغرام من الكالسيوم، و هي نسبة تفوق ما يعطيه كوب الحليب من الكالسيوم، هذا بالإضافة لاحتوائه على نسبة جيدة من فيتامين (ب)، الفوسفور و البروتين.

          كلما كان الياغورت طازجا، كلما كان ألذ مذاقا و أكثر تماسكا، يجب تخزينه في الثلاجة، حيث يبقى طازجا لمدة أسبوع كامل، يكتسب بعدها ذلك الطعم اللاذع، الذي لا يؤثر على قيمته الغذائية أو مدى صلاحيته للأكل. عند تقدم العمر به و حفظه في الثلاجة لأكثر من ثلاثة أسابيع، يمكن الاستفادة منه أيضا في صنع أفضل أنواع الجبن.

          لا يفضل الكثير من الناس، خاصة الصغار ذلك المذاق اللاذع، الذي يتميز به الزبادي، و يمكن معالجة ذلك بإضافة القليل من العسل أو السكر له.

          يفضل بوجه عام اختيار الزبادي قليل أو منزوع الدسم، لاحتوائه على كمية ضئيلة جدا من الدهون. عند استخدامه في الطهي لإعداد العديد من الأطباق الشهية، يراعى عدم تعريضه للحرارة لوقت طويل، إذ يفضل إضافته قبل رفع الطعام من على النار مباشرة، للمحافظة على قوامه الغليظ. 

 • مراجع النصوص القانونية

journal officielقرار وزاري مشترك مؤرخ في 16 جمادي الثانية عام 1419 هـجرية الموافق 17 أكتوبر سنة 1998 ميلادية ، يتعلق بالخصائص التقنية للياهورت وكيفيات وضعه للإستهلاك ( استدراك ).
journal officielقرار وزاري مشترك مؤرخ في 16 جمادي الثانية عام 1419 هـجرية الموافق 7 أكتوبر سنة 1998 ميلادية ، يتعلق بالخصائص التقنية للياهورت وكيفيات وضعه للإستهلاك 
 

Dernières Infos

 Eviter l'achat et la consommation du produit fromage fondu en portion dénommé : La vache qui rit, produit par FROMAGERIE BEL, SPA, Zone d'Activité  Mazafran n°2 Bp 123 Kolea, Tipaza (42), Algérie : Produit contient des moisissures nocives pour la santé du consommateur

------------------------------------------

Entrée en vigueur  du nouveau tarif douanier à 10 chiffres                   Lire le communiqué

------------------------------------------

Le ministère du Commerce assure tous les consommateurs que l'additif alimentaire utilisé dans le type de produits importés levure sèche « saf-instant » est d'origine végétale contrairement à ce qui a été publié par une chaîne de télévision privée                                        Lire le communiqué

Espace Consommateur

Espace Recrutement

Espace Opérateur Economique