• الحبوب والبقول الجافة :

محاصيل الحبوب أو الغلة هي أعشاب تمت زراعتها في الغالب لاستخدام حبوبها كغذاء. الحبوب بشكل عام غنية بالكربوهيدرات. في بعض الدول النامية تعد الحبوب كالأرز والذرة والقمح عنصرًا أساسيًا يغلب على طعام الفرد، بينما في الدول المتطورة تدخل الحبوب ضمن عناصر الطعام اليومية إلا أنها لا تعد عنصرًا أساسيًا دومًا.

محاصيل الحبوب هي قسم من المحاصيل الحقلية. هناك العديد من أنواع الحبوب، أشهرها: القمح والذرة والأرز والشعير والشوفان والشيلم. بالإضافة إلى كونها طعام أساسي للإنسان، تستخدم الحبوب كعلف للحيوانات الداجنة.

كما تعد البقوليات من أهم الفصائل النباتية وأكثرها ثراء من حيث التنوع ونظراً لكونها ذات قيمةٍ غذائيةٍ عاليةٍ للإنسان و الحيوان. ويشتق الاسم من القرن الذي يحتوي حبوباً ثنائية الفلقة. تتميز النباتات البقولية بتثبيت النيتروجين الجوي من خلال شراكة تعايشية مع بكتيريا المستجذرةوبذلك فنباتات هذه الفصيلة تساهم في زيادة خصوبة التربة إضافة إلى إنتاجها من المادة الجافة. وبفضل هذه الخاصية يمكن لنباتات الفصيلة البقولية أن تستعمل كسماد أخضر.

 • مراجع النصوص القانونية

journal officielقرار مؤرخ في 16 رجب عام 1433 هـجرية الموافق 6 يونيو سنة 2012 ميلادية ، يجعل منهج معايرة نسبة الرماد عن طريق الحرق في الحبوب والبقول والمواد المشتقة إجباريا.
journal officielقرار مؤرخ في أول ربيع الثاني عام 1433 هـجرية الموافق 23 فبراير سنة 2012 ميلادية ، يجعل منهج تحديد كتلة 1000 حبة في الحبوب والبقول إجباريا.
journal officiel- قرار مؤرخ في 13 ربيع الأول عام 1433 هـجرية الموافق 6 فبراير سنة 2012 ميلادية ، يجعل منهج تحديد نسبة الماء في الحبوب ومنتوجات الحبوب إجباريا.
journal officiel- قرار وزاري مشترك مؤرخ في 4 جمادي الأولى عام 1418 هـجرية الموافق 6 سبتمبر سنة 1997 ميلادية ، يتعلّق بالمواصفات التقنية لبعض البقول الجافة وكيفيات ذلك.

Dernières Infos

 Eviter l'achat et la consommation du produit fromage fondu en portion dénommé : La vache qui rit, produit par FROMAGERIE BEL, SPA, Zone d'Activité  Mazafran n°2 Bp 123 Kolea, Tipaza (42), Algérie : Produit contient des moisissures nocives pour la santé du consommateur

------------------------------------------

Entrée en vigueur  du nouveau tarif douanier à 10 chiffres                   Lire le communiqué

------------------------------------------

Le ministère du Commerce assure tous les consommateurs que l'additif alimentaire utilisé dans le type de produits importés levure sèche « saf-instant » est d'origine végétale contrairement à ce qui a été publié par une chaîne de télévision privée                                        Lire le communiqué

Espace Consommateur

Espace Recrutement

Espace Opérateur Economique