• المواصفات الميكروبيولوجية لبعض المواد الغذائية :

          يقصـد بهـا المعايير الخاصـة بتحــديد نسبة البكتيريــا والجراثيــم فــي مقيـــــاس محدّد ، بحيث لا تتعـدى نسبتها في المــادة الغذائيــة الحد الذي قــد يعرض صحّة المستهــلك للخطــر.

تعريف المواصفات الميكروبيولوجية :

          تقرر المواصفات الميكروبيولوجية الخاصة بالأغذية قبول المنتَج أو دفعة (تشغيلة) المنتجات الغذائية، استنادا إلى غياب أو وجود الكائنات الدقيقة، أو عددها، بما في ذلك الطفيليات و/أو كمية ما تفرزه من المواد السامة/نواتج الأيض، من كل وحدة من وحدات الكتلة، أو الحجم، أو المساحة، أو التشغيلة.

عناصر المواصفات الميكروبيولوجية للأغذية :

          تتألف المواصفـــات الميكروبيولوجيـــة من :

  • بيان يوضح الكائنات الدقيقة المسببة للقلق و/أو المواد السامة/نواتج الأيض التي تفرزها، والأسباب التي تدعو إلى الشعور بالقلق؛
  • الطرق التحليلية لاكتشاف هذه الكائنات الممرضة و/أو تقدير كميتها؛ 
  • خطة تحدد عدد العينات الميدانية الواجب أخذها وحجم الوحدة التحليلية؛
  • الحدود الميكروبيولوجيــة التي تعــد ملائمة للأغذيـــة في الحلقـــة (أو الحلقات) المحددة مـــن السلسلة الغذائية؛  
  • عدد الوحدات التحليلية التي ينبغي أن تتفق مع هذه الحدود.

          وينبغي أن توضح المواصفــــات الميكروبيولوجيـــة ما يلي :

  • الأغذية التي تنطبق عليها المواصفات؛
  • حلقة (أو حلقات) السلسلة الغذائية التي تنطبق عليها المواصفات؛
  • الإجراءات الواجب اتخاذها عندما لا تكون المنتجات الغذائية مطابقة للمواصفات.

          ومن الضـروري جـدا، عند تطبيق المواصفــات الميكروبيولوجيــة في تقييم المنتجات الغذائية الاكتفاء بإجراء الاختبارات الملائمة فقط على المنتجات الغذائية في حلقات السلسلة الغذائية التي تحقق أقصى منفعة بحصول المستهلك على السلعة في حالة سليمة وصالحة للاستهلاك. 

 • مراجع النصوص القانونية

journal officielقرار وزاري مشترك مؤرخ في 25 رمضان عام 1418 هـجرية الموافق 24 يناير سنة 1998 ميلادية ، يعدّل ويتمّم القرار المؤرخ في 14 صفر عام 1415 هجرية الموافق 23 يوليو سنة 1994 والمتعلق بالمواصفات الميكروبيولوجية لبعض المواد الغذائية.
journal officielقرار مؤرخ في 14 صفر عام 1415 هـجرية الموافق 23 يوليو سنة 1994 ميلادية ، يتعلق بالمواصفات الميكروبيولوجية لبعض المواد الغذائية ، المعدّل والمتمّم. 
 

Dernières Infos

 Eviter l'achat et la consommation du produit fromage fondu en portion dénommé : La vache qui rit, produit par FROMAGERIE BEL, SPA, Zone d'Activité  Mazafran n°2 Bp 123 Kolea, Tipaza (42), Algérie : Produit contient des moisissures nocives pour la santé du consommateur

------------------------------------------

Entrée en vigueur  du nouveau tarif douanier à 10 chiffres                   Lire le communiqué

------------------------------------------

Le ministère du Commerce assure tous les consommateurs que l'additif alimentaire utilisé dans le type de produits importés levure sèche « saf-instant » est d'origine végétale contrairement à ce qui a été publié par une chaîne de télévision privée                                        Lire le communiqué

Espace Consommateur

Espace Recrutement

Espace Opérateur Economique